أخر الاخبار

دليل الأستاذ المسار في الاجتماعيات المستوى 6 السادس 2022-2023

 دليل الأستاذ المسار في الاجتماعيات المستوى 6 السادس طبعة شتنبر 2020. 2022-2023

تحميل دليل الاستاذ كتابي في اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي طبعة شتنبر 2020

السلام عليكم ومرحبا بزوار مدونة , في هذه المقالة نقدم دليل  المسار في الاجتماعيات المستوى السادس ابتدائي وفق المنهاج المنقح لموسم 2022/2023. بالاضافة لدلائل اخرى قد تهمك ايضا. 

مقدمة 

أيتها الأستاذات ! أيها الأساتذة، 

نضع بن أيديكم هذا الدليل، باعتباره وسيلة تصاحبكم في تصريف محتويات كتاب المتعلم/ة في التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية، لمستوى السنة السادسة من التعليم الابتدائي. وستجدون فيه جوابا على سؤالين جوهريين، هما : على ماذا ستشتغلون؟ وكيف؟ ولذلك، فهو يكتسي صبغة وظيفية وعملية بالنسبة لكم، لأنه سيصاحبكم، في تنزيل كتاب المتعلم (ة) في الممارسة الصفية. هذا مع عدم إغاق باب الاجتهاد الفكري والمنهجي أمامكم في استثمار محتوياته. 

إن كتاب المتعلم (ة) ، هو تصريف للمنهاج التربوي الخاص بالتاريخ والجغرافيا والتربية المدنية بمستوى السادس ابتدائي، وبالتالي ينبغي توضيح مرتكزاته ومداخله ومبادئه ومحتوياته، قصد تمثلها، بأقل كلفة ذهنية ممكنة. كما أن تأليف كتاب المتعلم/ة استند على هندسة بيداغوجية وديدكتيكية لابد من شرح عناصرها المنهجية، بهدف التمكن من السير على خطواتها، من بداية السرورة التعليمية التعلمية، إلى نهايتها. وهذان المطلبان خصص لهما الجزء الأول من الدليل. 

أما الجزء الثاني، فهو جواب عن سؤال الأجرأة الديدكتيكية للتعلمات الواردة في وحدات البرنامج الدراسي، وكذا محطات تقويمها ودعمها ؛ حيث يتضمن توصيفات لتدبيرها مع المتعلمين، مدعومة بموارد معرفية وبيداغوجية، في صورة مختصرات علمية، وبطاقات توجيهية. وهو جزء وازن في الدليل، باعتباره يغطي مكونات التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية. 

وبالنسبة للمشروعين التربوين المبرمجين في خطة الدراسة لهذه السنة، فالدليل يتناولهما في الجزء الثالث، لبيان كيفية تدبيرهما مع المتعلمن، وفق منهجية التدريس بالمشروع؛ حيث يتضمن تقديما منهجيا، وبطاقة واصفة لخريطة المشروع، وخطة تنفيذه، وتتبعه، وتقويمه، بالإضافة إلى مختصر علمي وموارد داعمة لكم في تدبير المشروعين معا. 

إن فريق التأليف يراهن عى حافزية الأستاذات والأساتذة، وموقفهم التبصري من مهنتهم، واجتهادهم في التكوين الذاتي، والاستفادة من تجارب الآخرين، لضمان تعلم فعال، يضمن تحقق مخرجات تعلم التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية في نهاية السلك الابتدائي. 

والله ولي التوفيق

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-