أخر الاخبار

دليل الأستاذ المفيد في النشاط العلمي المستوى السادس 6 2022-2023

 دليل الأستاذ المفيد في النشاط العلمي المستوى السادس 6 طبعة شتنبر 2020. 2022-2023

دليل الأستاذ المفيد في النشاط العلمي المستوى السادس 6 طبعة شتنبر 2020


السلام عليكم ومرحبا بزوار مدونة , في هذه المقالة نقدم دليل الأستاذ المفيد في النشاط العلمي 
لمستوى 6 السادس ابتدائي وفق المنهاج المنقح 2022-2023. بالاضافة لدلائل اخرى قد تهمك ايضا. 

تقديم

انطلاقا من الأسس والمبادئ والمرتكزات المتضمنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وباستحضار لموجهات الرؤية الإستراتيجية 2030-2015، والتي تهدف بالأساس إلي إرساء مدرسة مغربية جديدة قوامها: الإنصاف وتكافؤ الفرص وترسيخ الجودة والعمل على الاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي؛ فقد قمنا بإعداد هذا الدليل الذي يضطلع بوظائف تربوية أساسية تتمثل في دعم التكوين الذاتي، للأساتذة والأستاذات، المتعلق بمجالات البيداغوجيا وديدكتيك النشاط العلمي. باعتماد وثيقة منهاج النشاط العلمي للتعليم الابتداتي، يناير2020، وبالاحتكام إلى منظور موحد بيداغوجيا وديداكتيكيا لهذا المنهاج، سعينا إلى مد المدرسن بما يساعدهم عاى الاستثمار الأمثل لكتاب التلميذ(ة) باعتباره لا زال أداة أساسية للتعلم، رغم المكانة الخاصة التي أصبحت تتمتع بها الدعائم المعلوماتية في مد التعلم(ة) بالمعارف. وفي أفق تهيئة المتعلمن للتناوب اللغوي في المستويات الدراسية اللاحقة، تم اعتماد اللغتن العربية والغرنسية في صياغة محتوى كتاب التلميذ(ة). ويتضمن هذا الأخير مواضيع دراسية تنطلق من وضعية مسألة وتعتمد نهج التقعي من أجل إرساء قواعد تعليم تفاعلي يسعى إلى مساعدة التلميذ(ة) على الانخراط في بناء تعلماته وتنمية ومهاراته. وتشمل الحصص المقرحة ما يلي:

 أنشطة عملية (ملاحظات، مناولات، تجارب بسيطة، بحوث...) تتبنى أسلوب حل الشكلات المرتبطة بالمحيط الطبيعي والتكنولوجي للمتعلمن.

 وثائق عمل (صور، نصوص قصيرة، رسوم مبسطة...) تتيح فرصا فعلية لانخراط للمتعلمن في دينامكية إعمال الفكر العلمي في حل المشكلات المطروحة عليه، وذلك بصياغة فرضيات معقولة والعمل على التحقق منها. 

خلاصات عامة تقود إليها الأنشطة المنجزة وتتوخى تحقيق أهداف التعلم التي تشمل معارف ومهارات ومواقف. 

تمارين تطبيقية لتثبيت وتعزيز التعلمات المتعلقة بكل حصة على حدة. 

أنشطة التقويم والدعم، تنجز بشكل دوري من أجل معالجة تعثرات وصعوبات التعلم. 

 كما يتخلل كل موضوع من المقرر محطات يدعى فيها المتعلم(ة) إلى إنجاز مشاريع، داخل مجموعة أو بصفة فردية، من أجل استثمار تعلماته وتنمية مهاراته. 

وقد تم إعداد الدليل الذي بين يديك لتحقيق هدفين اثنين هما:

 تقوية تكوين الأستاذ(ة) في جوانب تتعلق بالمستجدات التربوية وبالأسس العلمية والديداكتيكية التي تستند إليها مختلف مقاطع المواضيع المقررة.

 بسط منهجية تدبير أنشطة التعليم والتعلم المقرحة، والتي روعي في تصورها الكفايات والأهداف من تدريس النشاط العلمي وكيفية تحقيقها.

وفي الأخير نطمح أن يسهم هذا المؤلف في تدليل بعض الصعاب التي قد تعترض المدرسين في تنفيذ برنامج النشاط العلمي لمستوى السادس ابتدائي، كما نأمل أن يثري التربوية للاستاذات والأساتذة العاملين بسلك التعليم الابتدائي.

 والله ولي التوفيق

 المؤلفون  


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-