أخر الاخبار

دليل الاستاذ منار اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي 2022-2023

دليل الاستاذ منار اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي طبعة شتنبر 2020. 2022-2023

دليل الاستاذ مناراللغة العربية المستوى السادس ابتدائي طبعة شتنبر 2020 الجزء الاول و الثاني

السلام عليكم ومرحبا بزوار مدونة  , في هذه المقالة نقدم دليل الاستاذ منار اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي وفق المنهاج المنقح لموسم 2022-2023. بالاضافة لدلائل اخرى قد تهمك ايضا. 

مقدمة 

يستجيب دليل مدرسات اللغة العربية ومدرسيها للسنة السادسة من سلك التعليم الابتدائي، في مختلف مداخله وأسسه، للاعتبارات المنهاجية التي أملتها التوجيهات الخاصة بتحيين كتاب اللغة العربية للسنة السادسة الابتدائية، وللمعايير التربوية والبيداغوجية والتدريسية (اي الديدكتيكية) ، و المعرفية التي وضعت لتعليم اللغة العربية وتعلمها. وباستجابة الدليل لهذه التوجيهات العامة والخاصة، فإنه يستند في الآن نفسه الى مقترحات الإثراء والتطوير الواردة في وثيقة منهاج اللغة العربية للسنة السادسة من التعليم الابتدائي. 

وبهده الاعتبارات، يندرج هذا الدليل في إطار سيرورة تربوية تأخذ في اعتباراتها مختلف مظاهر التطوير التي شملت الكتب المدرسية في هذا السلك. من هذه المنطلقات يتحدد موقع كتاب المتعلمة والمتعلم للسنة السادسة، ودليله البيداغوجي. وياتي هدا الدليل في سياق متعدد من الاستجابات الوظيفية. ويمكن تلخيصها في المظاهر الآتية: 
توضيح المبادئ والمواصفات المنهجية التدبيرية وفق التوجيهات الرسمية؛ 
تذليل الصعوبات التي قد تعترض المدرسات والمدرسين في تعليم اللغة العربية وتعلمها 
تقديم بنية كتاب اللغة العربية, وتقريب اسسها ومبادئها من المدرسات والمدرسين؛ 
إبراز مكوذات كتاب المتعلمة والمتعلم، والتعريف بطريقة معالجته توزيعا، وتطبيقا؛ 
إرشاد المدرسات والمدرسين إلى إدراك علاقات التكامل بين مكونات وحدة اللغة العربية، والوحدات المدرسة بالمستوى االسادس وفق منطق التكامل:
إرشاد المدرسات والدرسين إلى المقاربات المنهجية والتربوية، ومساعدتهم على توظيفها في إعداد حصص مكونات وحدة اللغة العربية. ومراحل كل حصة، وأنشطة كل مرحلة، مع الأخد في الاعتبار أشكال التقويم المدرسي 
اعتبار الدليل أداة تكوينية فى مجال استراتيجيات تدريسية اللغة العربية، فى شقيه النظري والتطبيقي. 

وباختصار فإن الدليل يهدف إلى أن يكون أداة تواصل في توجيه العمليات التعليمية-التعلمية، بكل مظاهرها حسب مقتضيات التطوير والتحيين. كما حددتها الرؤية المنهاجية. 

المؤلفون.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-