أخر الاخبار

كيف استعد لمباراة التعليم في وقت وجيز بطريقة ذكية

كيف استعد لمباراة التعليم في وقت وجيز وبطريقة ذكية ومريحة

كيف استعد لمباراة التعليم في وقت وجيز بطريقة ذكية (1)

السلام عليكم ومرحبا بجميع زوار  www.ramdani.info  نشكركم على اهتمامكم بموضوع هذا المقال الذي ارتأينا لكتابته نظرا لكثرة الاسئلة حول طريقة بداية الاستعداد لمباراة التعليم 2020-2021 و المواضيع التي يجب التركيز عليها و منهجية الاشتغال على هذه المواضيع في وقت وجيز, دون الغوص في تفاصيل لن تنفعنا في تحقيق الهدف المبتغى الذي هو النجاح في الامتحان الكتابي كمرحلة اولى, قبل المرور الى الشق الشفوي فيما بعد.


                                                    ملاحظة مهمة:  اضغط على الصور لتظهر بشكل واضح.

طريقة البحث و الاستعداد التي سنقدمها لكم من خلال هذا المقال هي طريقة مجربة, اعتمدتها شخصيا ونجحت معي ,بحيث كان اول ترشح لي للمباراة ولم اكن افكر في اجتياز المباراة من قبل. في اقل من شهر قمت بالاستعداد للمباراة بشكل جيد وتمكنت من النجاح في الامتحان.

الخطوة الاولى :

سوف نقوم بالبحث عن ما نحن مطالبين بتحضيره للامتحان الكتابي. لكي تكون عملية البحث مركزة ودقيقة, نقوم باستعمال توصيف المجالات المضمونية لاختبارات المباراة الذي تقوم الوزارة بنشره كل سنة بعد الاعلان الرسمي عن تارايخ اجراء الاختبار الكتابي. بالنسبة لهذه السنة لحدود كتابة هذه الاسطر لم يتم نشر هذا التوصيف, و بالتالي سوف نعتمد على توصيف السنة الماضية, ستجدون رابط تحميله اسفل المقال. عموما لا تكون هناك تغييرات كبيرة في التوصيف.

عندما نطلع على التوصيف سوف نقوم بالبدأ في عملية البحث:

- نأخد كمثال توصيف اللغة العربية

المكون الاول مادة التخصص (اللغة العربية)


المجال الرئيسي الاول: اللغة والتواصل,

 هذا المجال لا يحتاج الى اي بحث او تحضير, سوف تعتمد فقط على مكتسباتك السابقة في الفهم و التحليل والمقارنة و الاستنتاج...

المجال الرئيسي الثاني: دراسة اللغة,

 هنا اذا كان تخصصك غير اللغة العربية, سوف تقوم بالبحث عن ملخصات دروس اللغة العربية للتعليم الابتدائي ( تراكيب وأساليب, صرف و تحويل و الاملاء) لكي تتمكن من تذكر القواعد.

المكون الثاني: ديدكتيك اللغة العربية

   

  التخطيط: او اعداد الجذاذة الخاصة بدرس او حصة او مرحلة من الحصة.

في هذه المرحلة سوف تبحث عن ما يسمى بالجذاذة النمطية لدروس اللغة العربية, وسوف تقوم بتمارين تطبيقية على دروس من اختيارك لاعداد جذاذة مناسية لها.

 التدبير: تدبير درس او حصة او مرحلة من حصة.

هنا يمكن الاستعانة بدلائل الاستاذ ونماذج الجذاذاة المتوفرة فيها للتعرف بالتدقيق على انواع الانشطة التي يمكن القيام بها في درس معين, وكذلك تدبير الوسائل و المعينات الديدكتيكية وزمن التعلمات حسب كل مستوى.

ومن هذه النماذج من الجذاذات سوف تكتشف الانشطة التي يمكن فيها العمل على شكل مجموعات, عمل جماعي او فردي, لاغناء رصيدك المعرفي.

    التقويم و الدعم: تقويم التعلمات و معالجة التعثرات.

يجب عليك البحث عن انواع التقويم الموجودة وخصائص كل منها والفترة التي يستعمل خلالها...

بالاضافة الى ذلك ابحث عن روائز التقويم التشخيصي لاخذ فكرة كيف يتم صياغتها وكيفية انشاء سلم التنقيط, وشبكات التصحيح و افراغ النتائج ,لتحليل نتائج التقويم التشخيصي واستثمارها لاعداد خطة متكاملة لدعم التلاميذ المتعثرين.

الخطوة الثانية:

بعد الانتهاء من جمع المواد الضروية للتحضير للغة العربية, أبحث عن نماذج الامتحانات السابقة الخاصة باللغة العربية وأقوم مباشرة بمحاولة الاجابة عنها ,مع الرجوع دائما للبحث عن الاجوبة في الوثائق و الدروس التي قمت بجمعها خلال مرحلة البحث. هكذا ستتمكن ان شاء الله من ربح الوقت و التركيز على الاشياء المهمة دون الغوص في تفاصيل انت في غنى عنها.

وبنفس الطريقة سوف تقوم بالاشتغال على مكون العلوم و الرياضيات و مستجدات علوم التربية و التكوين.

روابط لتحميل التوصيفات بصيغة PDF:

توصيف اللغة العربية         تحميل

توصيف اللغة الفرنسية       تحميل

توصيف العلوم                 تحميل

رابط لتحميل دلائل الأستاذ 


نتمنى التوفيق للجميع, تحياتي لكم. A.Ramdani







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-