أخر الاخبار

دليل الأستاذ فضاء النشاط العلمي المستوى السادس 6 2022-2023

 دليل الأستاذ فضاء النشاط العلمي المستوى السادس 6 طبعة شتنبر 2020. 2022-2023

دليل الأستاذ فضاء النشاط العلمي المستوى السادس 6 طبعة شتنبر 2020

السلام عليكم ومرحبا بزوار مدونة  , في هذه المقالة نقدم دليل الأستاذ فضاء النشاط العلمي 
لمستوى 6 السادس ابتدائي وفق المنهاج المنقح لموسم 2022/2023. بالاضافة لدلائل اخرى قد تهمك ايضا. 

تقديم

يهدف هذ ا الدليل إلى مساعدة الأستاذ (ة) في مواكبة محتويات كتاب المتعلم (ة) ، للسنة السادسة من التعليم الابتدائي، بمختلف أنشطته التعليمية والتعلمية، قصد تيسير تدبيرها بما يوافق مستوى مدارك المتعلمين والمتعلمات، وليس القصد منه تقييد الأستاذ(ة) بوصفات جاهزة، وهذا ما جعله يكتسي مرونة بتر كه مجالات رحبة لإبداع؛ لفاعل التربوي عبر مسارين.

 المسار الأول: يتمثل في فسح مجال حر للمدرس( ة) قصد توظيف مكتسباته(ها) المعرفية والبيداغوجية، وفق ما يناسب المتعلم(ة) من وضعيات تختلف وتتباين حسب الزمان والمكان، مع الإبقاء على ماهومعتمد في البرنامج، وهذ ا ما نأى بالدليل عن ان يكون عبارة عن كليشيهات معدة بكل اجزائها المعرفية والمنهجية سلفا.

المسار الثاني: يروم إعداد المدرس(ة) لأخذ المبادرة، خاصة بالنسبة للأنشطة التي تختلف فيها الحلول والإجابات والمسارات المنهجية الموصلة إليها، و.منها مواكبة المتعلمين والمتعلمات في تعرف وتملك نهج التقصي، لأنه في مثل هذه الحال، يصعب أن يتم استحضار كل هذه العناصر من قبل. ومن أجل تحقيق هذا التوجه، فقد تضمن الدليل مجموعة من التدقيقات العلمية حول المقاربات التربوية والبيداغوجيات المستجدة، التي تراهن وزارة التربية الوطنية على إرساء التجديد التربوي عليها، ولنلك تم استحضار المقاربة بالكفايات فى صيغها التى اعتمدتها الوزارة الوصية، مستندة إلى مجموعة من البيداغوجيات المكملة لها ( البيد اغوجيا الفارقية، بيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا الخطأ ...) 

إن هذا التصور المنهجي للدليل، قد انطلق وفق هندسة روعي فيها استحضار شريكي العمليات التعليمية. التعلمية،وهما الأستاذ(ة) والمتعلم(ة): 

 فعلى مستوى الشريك الأول: حرص الدليل على دعمه بما يسهم في تكئنه الذ اتي الأساس علميا ومنهجيا، وفق المستجدات الحاصلة فى هنين المجالين؛

وأما بالنسبة للشريك الثاني: فقد عمل الدليل على اعتماد و.سائل و.منهجيات ديدكتيكية لاستثمار كتاب المتعلم(ة) استثمارا أنجع. كما تم الحرص على ان يكون هذ ا الدليل مرجعا منهجيا لاستكمال تكوين الأستاذ (ة), وتأهيلهما بما يساعدهما على الارتقاء في مسارهما التربوي والمهني.

 والأمل معتود على كل من الشريكين أستاذا(ة) ومتعلما (ة) في إطار تعاقدهما، من أجل تحقيق ما يرمي إليه الدليل.

 والله ولي التوفيق

 المؤلفون  


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-